30 Dec
30Dec

المواطن - خاص 

برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وبإشراف  وحضور وزير الثقافة     والسياحة والآثار الأستاذ الدكتور أحمد احمد فكاك البدراني وشخصيات حكومية ونيابية ونقابية وأكاديمية ومجتمعية ،أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، في الإحتفالية التي أقامتها الأربعاء 27/12/2023 لجائزة الإبداع العراقي بنسختهاالثامنة، عن أسماء الفائزين الأوائل في الحقول الأدبية والثقافية والفنيّة، واسماء المُرشّحين ضمن القائمة القصيرة لكل منها.

  وألقى وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتورأحمد فكّاك البدراني كلمة بالمناسبة، قال فيها: "في يوم الإبداع وأمام نخبة من الضيوف أصحاب العقول النيرة والأفكار الكبيرة الملهمين من المبدعين الذين يصيغون الفكر بأحلى اشكاله لتظهر أمام العالم بأروع الصور من شعر ونثر وحكايات من قصص وروايات وفن تشكيلي ومسرحي وسينمائي وجميع صنوف الفن والأدب والإبداع ".

 وأشار الى أن "جائزة الإبداع الكبرى هي أكبر جائزة تقدمها وزارة الثقافة والسياحة والآثار منذ ثمانية أعوام وشملنا لهذا العام السياحة التي دخلت ضمن الجوائز ودخلت المنافسة الفندقية والخدمة في مطاعم الدرجة الاولى وكذلك ما تميز من الآثار ".وأضاف، أن "العام المقبل سنضيف الهندسة المعمارية لتدخل ضمن التصنيفات للتنافس بالجوائز لنرى من ستكون او يكون زها حديد العراقي الجديد لنباهي به العالم". 

ونقل وزير الثقافة تحيات "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي كان حريصاً ان يقدم لكم في هذا العام بيده جائزة الإبداع ولكن لانشغاله في اجتماع مع القيادات الأمنية أخرته عن الوصول"، مؤكداً أن"رئيس الوزراء سيبقى الراعي للثقافة ومبدعيها وللشباب وما سيقدمون"، موضحاً أن "البرنامج الحكومي خصص جزء كبير منه للشباب وتقديم الخدمات". 

كما ألقى مستشار رئيس الوزراء للشؤون الثقافية الدكتور عارف الساعدي كلمة هو الآخر، في وقت شهدت الاحتفالية فعاليات فنية متنوعة شارك في تقديمها دائرة الفنون الموسيقية والدار العراقية للأزياء، أعقبها تكريم الفائزين بالجائزة الأكبر في الوزارة من لدن وزيرالثقافة والسياحة والآثار وعلى النحو الآتي: 

 • جائزة حقل (شخصية الإبداع الثقافي) مناصفة بين د.فاضل السامرائي عن اللغة العربية وعلومها، و د.مسلم شجاع العاني عن الأدب. 

 • جائزة حقل الرسم حاز عليها الفنان حسن إبراهيم عن لوحته (أثر ذاكرة). 

 • جائزة حقل سيناريو الفيلم الروائي الطويل حصل عليها الفنان والمخرج السينمائي سعد نعمة عن (عذراء سنجار). 

 • جائزة حقل القصة القصيرة حصل عليها الكاتب حسن السلمان عن كتابه (ضياع في خمسة ميل).  • 

جائزة حقل الرواية ذهبت مناصفة بين الروائية رغد السهيل عن روايتها (محنة كورو)، والروائي على لفته سعيد عن روايته (باب الدروازة). 

 • جائزة حقل أدب الطفل القصصي حصلت عليها الكاتبة آية ضياء عن كتابها (قندول في الظلام) 

 • جائزة حقل الدراسات الآثارية حصل عليها الكاتب سعدي ابراهيم الدراجي عن كتابه (الآثار في مقابر بغداد- أضرحة وشواهد). 

 • جائزة حقل النقد الأدبي والثقافي فقد كانت من نصيب د.رحمن غركان عن كتابه (قصيدة العائلة). 

 • جائزة حقل الشعر من نصيب الشاعر رعد فاضل عن كتابه الشعري (اللعب بجواهر الأشياء).

وعلى هامش الإحتفالية ، أُضيفت ثلاثة حقول أخرى في مجالات عامة، حيث حصل فندق بابل روتانا على جائزة حقل الخدمات الفندقية، فيما حصل مطعم قرية دجلة على جائزة أفضل مطعم سياحي، وشركة المشرق العربي على جائزة أفضل شركة سياحة. 

 وتجدر الإشارة إلى أن هيئة الرأي في الوزارة قد صوتت على اعتماد الجائزة التي صممها النحات العراقي الكبير أحمد البحراني والذي جرى تكريمه في الاحتفالية، كمنحوتة رسمية ومُعتمدة لمسابقة جائزة الإبداع للنُسخ القادمة، مع إجراء بعض التعديلات على الفكرة والتنفيذ، كما تم تقديم مقترح لتحويلها الى عمل مجسّم بحجم كبير يتوسط إحدى ساحات بغداد.                                                                    

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن