24 Feb
24Feb

خلال جلسة نقاشية أقامها مركز البيان للدراسات والتخطيط عن شيعة العراق وبناء الدولة

الدكتور بحر العلوم يؤكد ضرورة العمل على تكامل المشروع الشيعي في استكمال مراحل بناء الدولة


بغداد-المواطن 

أكد الدكتور إبراهيم محمد بحر العلوم المشرف العام لمؤسسة  بحر العلوم، ضرورة العمل على تكامل المشروع الشيعي في استكمال مراحل بناء الدولة بعد 2003. 

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية اقامها مركز البيان للدراسات والتخطيط عن شيعة العراق وبناء الدولة.
وقال بيان للمركز "أطلق مركز البيان للدراسات والتخطيط العمل بحلقة العلوم الاجتماعية بعقد جلسة حملت عنوان:  “الشيعة والدولة ؛ وشيعة الدولة " 

وأضاف البيان "استضافت الجلسة كل من الدكتور إبراهيم محمد بحر العلوم المشرف العام لمؤسسة  بحر العلوم، والدكتور محمد صادق الهاشمي رئيس مركز العراق للدراسات، والباحث والسياسي حسين درويش العادلي".

وتطرق بحر العلوم الى ضرورة العمل على تكامل المشروع الشيعي في استكمال مراحل بناء الدولة بعد 2003 عن طريق تبني ثلاثية المشروع وهي “الرؤية، القيادة، الادارة”.

في حين ذكر العادلي ان الشيعة استطاعوا عام 2003 النجاح في تأسيس دولة جديدة على كافة المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الا انهم فشلوا في ادارتها، على حد تعبيره.

واشار الهاشمي الى انعدام الرؤية الجامعة نظريا في تصدي الشيعة للحكم بعد 2003، مما أدى الى وقوعهم في ثنائيات متناقضة في ادارة الحكم والتي تعد من اهم التحديات للشيعة في عملية الادارة وبناء الدولة.من جانبه وخلال كلمة الافتتاح وأشار المدير التنفيذي لمركز البيان الدكتور علي طاهر الحمود الى الأهداف التي دفعت المركز بتأسيس حلقة العلوم الاجتماعية، ومن أهمها ربط الأكاديميين ورؤاهم الفكرية والنظرية بمراكز الفكر ومؤسسات الدولة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن