18 Nov
18Nov

من المقرّر أن يعقد مجلس النوّاب العراقي، اليوم السبت (18 تشرين الثاني 2023)، جلسة استثنائية دعا إليها 50 نائباً، لاستكمال دور البرلمان تشريعياً ورقابياً، على إثر إنهاء عضوية رئيسه محمد الحلبوسي، بقرار قضائي.

وأعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، اليوم السبت، أعمال جدول جلسة البرلمان لهذا اليوم، والتي تتضمن فقرة واحدة فقط، هي تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (رقم (31) لسنة 2019. 

ووفقاً لبيان الدائرة الإعلامية للبرلمان، فإن "رئاسة المجلس تسلمت طلباً من أكثر من 50 نائباً لعقد جلسة استثنائية اليوم السبت لاستكمال مهام المجلس التشريعية والرقابية". 

وأكد البيان أنه "استناداً إلى المادة الـ58 أولاً من الدستور، والتي تنصّ على أن (لرئيس الجمهورية، أو لرئيس مجلس الوزراء، أو لرئيس مجلس النواب، أو لخمسين عضواً من أعضاء المجلس، دعوة مجلس النواب إلى جلسة استثنائية)، يكون الاجتماع مقتصراً على الموضوعات التي أوجبت الدعوة إليه".

 ويجري ذلك في ظل دفع باتجاه استئناف عمل البرلمان وعدم تعطيل دوره، بعد استبعاد الحلبوسي، وتضغط قوى "الإطار التنسيقي" بهذا الاتجاه، إذ تسعى لعرض قوانين خلال جلسات متتابعة تعقد الأسبوع الجاري.

 ويستمر الجدل بشأن تقديم مرشح لخلافة الحلبوسي لمنصب رئيس البرلمان، وقدم تحالف "الحسم" الذي يتزعمه وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، ثلاثة مرشحين للمنصب. 

وقال التحالف، في بيان مقتضب، مساء أمس الجمعة، إن "المرشحين لمنصب رئيس البرلمان هم النواب طلال الزوبعي، محمود المشهداني، سالم العيساوي".

 وكانت المحكمة الاتحادية قد أكدت أن قرار إنهاء عضوية الحلبوسي من البرلمان قرار باتّ وملزم، مشددة على أن القرار غير قابل للطعن.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن