16 Jun
16Jun

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الجمعة، أن العراق وقع اتفاقات "مهمة" لاستثمار الغاز، لافتا الى أن دخول الغاز الى سوق الطاقة أضاف "مسؤوليات جديد". 

وقال السوداني في كلمة له خلال احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك التي اقيمت في بغداد، اليوم، إن "أوبك باتت واحدة من أهم المنظمات الدولية، وهي شاهدة على التحولات النفطية في دول العالم"، مؤكدا أن "النفط لا يزال مصدراً اقتصادياً مهماً في العالم". 

وأضاف أن "مسؤولية أوبك لا تنتهي إلى عملية التصدير بل تصل لعملية تنظيم الأسعار"، منبها دول الأعضاء بأن "يضعوا في نصب أعينها التحديات في العالم". 

وتابع رئيس الوزراء، أن "دخول الغاز الطبيعي في سوق الطاقة أضاف مسؤوليات جديدة"، موضحا أن "العراق يعتمد على النفط بوصفه المورد الأساس للاقتصاد". 

وبين "وقعنا عقوداً مهمة لاستثمار الغاز، وسنقوم بتوقيع الجولة السادسة من استثمار الغاز"، مؤكدا "وضعنا فسح المجال للقطاع الخاص وتقديم التسهيلات أولوية من دون أي تعقيد". 

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن "الطاقة البديلة ستكون منافسة للنفط والغاز في المستقبل". 

من جانبه قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، إن  العراق "يسعى إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال النفطي"، موضحا أن "أوبك تسعى إلى تحقيق الاستقرار النفطي". 

وأضاف وزير النفط،  هناك تعاون وتنسيق بين دول أوبك من أجل المصالح المشتركة، مبينا "مضينا وفق خارطة طريق للارتقاء بالاقتصاد العراقي بدعم من مجلس الوزراء". 

 وأشار وزير النفط: "سنوقع مذكرة إعلان تأسيس أوبك في بغداد  لمناسبة مرور 63 عاماً".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن