03 Aug
03Aug

شنكالي:  نحتاج الى حلول واقعية لازمة المياه والتغير المناخي في العراق 

بغداد المواطن

أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور ماجد شنكالي على حاجة العراق الى حلول واقعية لازمة شح المياه والتغيرات المناخية، مؤكدا على دور الاعلام في تسليط الضوء على هذه الازمة بطريقة إيجابية دون المبالغة  والتهويل 

ونشرت الصفحة الرسمية لمجلس النواب العراقي مشاركة النائب شنكالي اليوم الخميس :

شارك السيد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور ماجد شنكالي  والمستشار البيئي للجنة في الجلسة الحوارية التي اقيمت في مؤسسة بحر العلوم للحوار، الاربعاء 2/8/2023، لمناقشة التغيرات المناخية واثرها على مصادر المياه بحضور وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي والوكيل الفني لوزارة البيئة الدكتور جاسم الفلاحي، وعدد الاعلاميين والخبراء في مجال البيئة والمناخ.

وبين الدكتور شنكالي ان التغيرات المناخية قد اصبحت الموضوع المحوري خلال هذا القرن، حيث شهدت السنوات الأخيرة ارتفاعا ملموسا في درجات الحرارة بشكل غير مسبوق. 

كما بين ان العراق من هذه التغيرات المناخية، حيث الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة والعواصف الغبارية وشحة المياه وقلة التساقط المطري التي عرفتها البلاد خير دليل على ذلك. كما بين أن قلة الوعي المعرفي الدقيق بالقضايا المناخية يجعل وسائل الإعلام تضخم الأحداث في بعض الأحيان وذلك لإثارة المواطنين.


‎من جانب اخر وضح الدكتور شنكالي إن تنظيم الحملات من أجل البيئة وتشجيع الممارسات البيئية السليمة والتثقيف عليها مثل التشجير، ترشيد استهلاك المياه والطاقة، تدوير النفايات وغيرها على نطاق واسع وإشراك الشباب الذين يمثلون أكثر من نصف سكان العراق في الموضوعات المتعلقة بالمناخ منذ بداية حياتهم، يضمن نجاح أي جهود تبذل في هذا المجال.

‎هذا وتأتي هذه الجلسة ضمن سلسلة من الجلسات التي يقيمها معهد العلمين للدراسات العليا وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في الدورة الاعلامية (بناء القدرات الاعلامية في قضايا ندرة المياه والتغيرات المناخية في العراق).

وأضاف شنكالي  يجب أن نعمل على الحلول لا فقط أن نتكلم على المشكلة ما هي أسباب المشكلة؟ هل هذه الأسباب؟ ومن ثم التوجه إلى حلول واقعية آنية ومتوسطة المدى وبعيدة المدى

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن