20 Jul
20Jul

 

بغداد - مها جلال 

انطلقت مساء الأربعاء 19 تموز الدورة التدريبية الإعلامية الأولى التي أقامها معهد العلمين للدراسات العليا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) على قاعة ملتقى بحر العلوم للحوارفي الجادرية و بمشاركة خبراء متخصصين في شؤون المياه والبيئة والاعلام وعدد من الصحفيين والإعلاميين في المؤسسات الإعلامية العراقية.

وتأتي هذه الدورة ضمن مشروع "ظمأ العراق الذي أطلقه ملتقى بحر العلوم للحوار بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لتسليط الضوء على ازمة المياه والتغيرات المناخية في العراق. 

أدار برنامج الدورة التدريبية الدكتور راجي نصير المدير التنفيذي للدورة ومقرر قسم الاعلام في  معهد العلمين للدراسات العليا والتي عقدت مساء الأربعاء 19/7/2023 ، بعنوان ( بناء القدرات الإعلامية في قضايا ندرة المياه والتغيرات المناخية في العراق) بحضور الدكتور إبراهيم بحر العلوم المشرف العام لمؤسسة بحر العلوم وراعي مشروع (ظمأ العراق) ، والدكتور علي رزوقي حسين رئيس لجنة متابعة توصيات مؤتمر المناخ ونائب مدير مكتب رئيس الوزراء، ونقيب الصحفيين العراقيين الأستاذ مؤيد اللامي.

وافتتحت الدورة التدريبية بكلمات ترحيبية لمنظمي الدورة كل من الدكتور احمد عبدالمجيد رئيس قسم الاعلام بمعهد العلمين للدراسات العليا، والأستاذ غمار ديب نائب الممثل المقيم في العراق لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، واللذان اكدا على دور الاعلام البيئي في تناول قضايا ازمة المياه والتغيرات المناخية في العراق، مؤكدين ان الهدف من الدورة تعزيز خبرات الصحفيين والإعلاميين العراقيين في معالجة قضايا التغييرات المناخية وأزمة المياه لتسليط الضوء على هذه الازمة التي تواجه البلاد.

واكد والدكتور علي رزوقي حسين رئيس لجنة متابعة توصيات مؤتمر المناخ ونائب مدير مكتب رئيس الوزراء في كلمته على أهمية تنفيذ توصيات مؤتمر المناخ الذي عقد مؤخرا في البصرة، مضيفاً انشانا لجان مشتركة لمتابعة مقررات المؤتمر، وان هذه المقررات ستجد طريقها الى النور".

وأشار الى ان هناك توجه حكومي لاستغلال الغاز المصاحب للنفط وعدم السماح بتسربه لما له من أثر بيئي خطير على البيئة والمناخ في البلاد".

فيما أشر نقيب الصحفيين العراقيين الأستاذ مؤيد اللامي غياب الصحفيين والإعلاميين المتخصصين في مجال البيئة والمناخ، مؤكدا على أهمية الاهتمام في هذا المجال وابدى دعمه لإقامة ورش تدريبية للصحفيين والإعلاميين تركز على دور الاعلام البيئي واعدا باطلاق مبادرات مهمة في هذا المجال كحافز مشجع لتوجه الصحفيين نحو اعلام بيئي متخصص .

وجرى خلال الدورة التدريبة تكريم الضيوف بدرع قدمه الدكتور إبراهيم بحر العلوم والذي اكد ان هذه الدورة جزء من مشروع (ظمأ العراق) التي سلط الضوء على المخاطر البيئية الناتجة عن ازمة المياه.

وتضمن برنامج اليوم الأول الدورة التدريبية محاضرة بعنوان (مفاهيم وتعاريف ذات العلاقة بالمياه والبيئة وتغير المناخ) ألقاها الخبير حمزة شريف تطرق خلالها الى اهم المفاهيم والتعاريف التي يجب على الصحفي او الإعلامي المختص او المهتم بالشأن البيئي او المناخي الالمام بها. 

وأشار الى ان السبب الرئيسي لتدهور البيئة هو الانسان وبالتالي فان الواجب الأكبر يقع علينا نحن كأشخاص وكمواطنين، مضيفاً انه "ومن خلال خبرتي في المجال فان الجميع معني بإدارة الموارد المائية وليس وزارة الموارد المائية فقط".

 واكد شريف على حق المواطن العراقي في الوصول للمعلومة المطلوبة بشكل صحيح عن عبر الصحافة والإعلام. 

وتطرق شريف في محاضرته الى تصريحات المسؤولين الحكوميين عن ازمة المياه والتغير المناخي والتي وصف اغلبها بالخاطئة وغير الدقيقة والتي تستغلها الجهات التركية كسلاح ضد العراق.

واكد الخبير شريف على أهمية وجود صحفيين او اعلاميين متخصصين في هذا المجال لنقل الصورة الحقيقية للمجتمع العراقي وكذلك المجتمع الدولي لتسليط الضوء عن ازمة المياه والبيئة في العراق والمخاطر التي تهدده.

بعدها القى الخبير الاحيائي من جامعة بغداد الدكتور عمر الشيخلي محاضرة شدد فيها على أهمية تركيز الصحفيين او الإعلاميين على القضايا البيئة وعمل تقارير ميدانية عن واقع البيئة المياه والاهوار في العراق والانعكاسات السلبية لازمة المياه في الاهوار والاضرار الناتجة من هذه الازمة التي باتت تهدد الامن المائي والبيئي في العراق وكذلك الصيد الجائر.

وتطرق الشيخلي في محاضرته أهمية تصحيح المصطلحات المتعلقة بالبيئة كونها تمثل خطوة لإيصال الوعي والفكرة بالشكل المطلوب، مؤكداً ان منظمة اليونسكو تراقب أزمة المياه بين تركيا والعراق وهي ورقة الضغط الوحيدة وبالتالي يتطلب جهد اعلامي متخصص في هذا المجال لنقل الصورة الحقيقية عن واقع الازمة المائية والبيئية التي يعيشها العراق وخاصة منطقة الاهوار،
والقى الأستاذ زين حمدان من قسم الاتصالات في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي محاضرة عن دور الاعلام في معالجة قضايا البيئة والمناخ وضرورة اعتماد لغة الارقام والاحصاءات الدولية في العمل الصحفي .

 بعدها تخللت برنامج اليوم الأول للدورة التدريبية مداخلات ونقاشات مع الصحفيين عن دور الاعلام في مجال البيئة والمناخ، وتلاها تقديم دروع للخبراء المشاركين من قبل الدكتور بحر العلوم .

 يشار الى ان الدورة التدريبية الإعلامية الأولى والتي انطلقت الأربعاء تستمر الى 15 اب القادم وسيمنح المشاركين من الصحفيين والإعلاميين شهادة مشاركة من برنامج الأمم المتحدة الانمائي ومعهد العلمين للدراسات العليا إضافة الى جوائز للفائزين الثلاثة الاوائل  في المسابقة التي سيتم اجراءها في نهاية دورة بناء القدرات الاعلامية في قضايا ندرة المياه والتغيرات المناخية في العراق .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن