30 Mar
30Mar

  رسم تقرير في معهد واشنطن كتبه مايكل نايتس، المتخصص في الشؤون العسكرية والأمنية للعراق وإيران ودول الخليج، خارطة لمراكز نفوذ "قوى المقاومة" العراقية المتحالفة مع ايران:

٠ تبرز أربع قوى رئيسية هي "عصائب أهل الحق"، و "منظمة بدر"، و "كتائب حزب الله"، وحركة "النجباء" ، باعتبارها ذات أهمية خاصة لـ "فيلق القدس"، على الرغم من وجود الكثير من الجهات الفاعلة الأصغر حجماً بطبيعة الحال.

٠تحتل "عصائب أهل الحق" بقيادة قيس الخزعلي الصدارة. فبعد النتيجة الانتخابية المخيبة للآمال في عام 2021، اعتمد الخزعلي الاستراتيجية العالية المخاطر المتمثلة بمواجهة الصدر في "المنطقة الدولية"، الأمر الذي أدى في النهاية إلى إثباط عزيمة الصدريين وأدى إلى انسحاب أنصار مقتدى الصدر من مجلس النواب في آب/أغسطس عام 2022.

٠يُعتبر الخزعلي الآن السياسي الأبرز في العراق، وتجمعه أكثر علاقة مقربة مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ويبدو أن نهج الخزعلي المتحفظ إلى حد ما تجاه قاآني و"فيلق القدس" قد حظي باحترامهما على مضض.

٠ تلعب "منظمة بدر" بزعامة هادي العامري دوراً سياسياً قيادياً في "الإطار التنسيقي" ومناصب قيادية رئيسية في مقر "قوات الحشد الشعبي".

٠مقدرة هادي منذ عام 2003 كانت في عمله عبر الطيف السياسي، وليس في "المقاومة المسلحة".

٠سلطة قيس الخزعلي قد تعاظمت بلا شك، إلا أنه لم يتمكن من التخلص من هادي العامري في انتخابات عام 2021 - حيث كانت النتائج التي أحرزتها "منظمة بدر" (على الأقل)، على غرار تلك التي أحرزتها "عصائب أهل الحق".

٠تجْمَع زعيم "منظمة بدر" علاقات جيدة مع جميع الجهات الفاعلة - بما فيها الحكومات الغربية والفصائل الكردية التي لا تزال تعاني من جفاء الخزعلي. ولا تزال علاقات حميمة تربط قاآني وجميع الجهات الفاعلة الإيرانية بهادي و"منظمة بدر".

٠ "كتائب حزب الله" وحركة "النجباء" باتا جهات فاعلة خارجة إلى حد كبير عن السياسة التقليدية.

في السنوات الأخيرة، وقَعَت "كتائب حزب الله" ضحية لخلاف داخلي كبير . ويمكن تحديد ثلاثة معسكرات رئيسية على الأقل ضمن "كتائب حزب الله"، هي: حركة "حقوق" التي لديها ستة مقاعد في مجلس النواب، وجناح أبو حسين (أحمد محسن فرج الحميداوي)، وجناح باسم محمد حسب المجيدي، يسانده أبو فدك.

٠ أكرم الكعبي وحركة "النجباء" اكتسبا مكانة مرموقة منذ اغتيال سليماني والمهندس، الأمر الذي سرعان ما استغله الكعبي كفرصة لإثبات تحالفه المستمر لـ "فيلق القدس".

. في كانون الأول/ديسمبر 2021، تم تسجيل الكعبي وهو يخاطب جمهور "فيلق القدس" و "المقاومة" أمام أعلام جميع جماعات "المقاومة" الناشطة المتبقية المناهضة للولايات المتحدة.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن